حرر فلسطين
الطريق إلى المدرسة في فلسطين
 
النكسة - حرب 1967 

حرب 1967 أو حرب الأيام الستة هي حرب حدثت عام 1967ميلادي بين إسرائيل وكل من مصر و سوريا و الأردن وبمساعدة لوجستية من لبنان و العراق و الجزائر و السعودية و الكويت. انتهت بإنتصار إسرائيل واستيلائها على قطاع غزة و الضفة الغربية و سيناء و هضبة الجولان.

 

تشكلت حالة التوتر تدريجيا منذ نهاية 1966ميلادي ففي 15 مايو 1967 ميلادي عندما جاوزت قوات برية كبيرة من الجيش المصري قناة السويس ورابطت في شبه جزيرة سيناء لإظهار حالة الاستعداد بعد معلومات سوفيتية، غيرت هذه الخطوة و تطورات أخرى الحالة القائمة بين مصر وإسرائيل لأول مرة منذ أزمة السويس (1956ميلادي) ودفع ذلك الحكومة الإسرائيلية إلى إعلان حالة تأهب في صفوف الجيش الإسرائيلي. في 16 مايو طالب الرئيس المصري جمال عبد الناصر إخلاء قوات الأمم المتحدة UNEF من سيناء وقطاع غزة. كانت هذه القوات الدولية تراقب وقف إطلاق النار بين إسرائيل ومصر منذ 1957ميلادي. بعد مفاوضات فاشلة استمرت يومين مع كل من حكومتي مصر وإسرائيل، حيث أصرت مصر على إخلاء القوات الدولية ورفضت إسرائيل مرابطتها على الجانب الإسرائيلي من خط الهدنة، غادرت قوات الأمم المتحدة المنطقة في 18 مايو 1967ميلادي .

 

 في 22 مايو أعلنت مصر إغلاق مضيق تيران أمام السفن الإسرائيلية، الأمر الذي اعتبرته إسرائيل سببا للحرب (Casus Belli). في 30 مايو وقع الرئيس المصري والعاهل الأردني على اتفاقة تحالف عسكري الذي أنهى النزاع بين الدولتين. في 5 يونيو شن الجيش الإسرائيلي هجوما على القوات المصرية في سيناء بينما بعث رئيس الوزراء الإسرائيلي برسالة للعاهل الأردني الحسين بن طلال عبر وسيط أمريكي قائلا أن إسرائيل لا تهاجم الأردن إذا بقي الجيش الأردني خارج الحرب.

 

 

 

 

خسائر الحرب

 

إسرائيل: كانت خسائر إسرائيل متواضعة بالنسبة للدول العربية.فقد كانت كما يلي:

الجبهة الأردنية: مقتل 480 إسرائيلي

الجبهة المصرية: مقتل 238 إسرائيلي

الجبهة السورية: مقتل 141 إسرائيلي

 

 

أما الخسائر العربية فكانت كما يلي:

مصر: مقتل 11500 جندي مصري

سوريا: مقتل 2500 جندي سوري

الأردن: مقتل 700 جندي أردني

 

 

 

تداعيات الحرب

 

أدت حرب 1967 ميلادي إلى إعادة تنظيم الخطط العسكرية العربية واعادة تنظيم قطعها. كذلك قيام القوات المصرية والسورية بحرب الاستنزاف على القوات الإسرائيلية وكانت من منجزاتها عملية ايلات التي تم الهجوم على ميناء أم الرشاش الذي اسمته إسرائيل إيلات حيت تم تلغيم الميناء وقتل عدد من العسكريين وتدمير ناقلتى جنود إسرائيليتين (بيت شيفع ، بات يام) ، وإغراق مدمرة إسرائيلية أخرى (المدمرة إيلات)أمام سواحل بورسعيد بواسطة لنشات الصواريخ المصرية. ولم تتوقف العمليات العسكرية السورية في الجولان من بعد  1967ميلادي واستمرت حرب الاستنزاف عدة سنوات ، من جهتها استخدمت إسرائيل الحرب النفسية والإعلامية لتصوير هذه الحرب على أنها نكسة وهزيمة لشل القدرة العربية على القتال لكن مماطلة الإسرائيليين في تنفيذ قرار الأمم المتحدة أدت إلى تفكير العرب بالحرب مرة أخرى وكان ذلك في 6 أكتوبر/ تشرين الأول 1973ميلادي.

 
النكبة- حرب 1948
النكسة - حرب 1967
القنابل الفسفورية سلاح فتاك
سجل جرائم الصهيونية من 1948 وحتى 2008‎